النص 1

تمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجَديدة، من استجلاء حقيقة جريمة القتل العمد المقرون بالسرقة الموصوفة، والتي كان ضحيتها شخص داخل منزله في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الجمعة.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعلومات الأولية للبحث، تشير إلى الاشتباه في ضلوع زوجة الضحية وجاره البالغ من العمر 33 سنة، في التواطؤ والتحضير والتنفيذ المادي لارتكاب هذه الجريمة باستخدام السلاح الأبيض، وذلك لدوافع تتعلق بالسرقة والخيانة الزوجية.
وخلص البلاغ إلى أن إجراءات البحث مكنت من توقيف الزوجة المشتبه في مشاركتها في ارتكاب هذا الفعل الإجرامي، كما تم ضبط الفاعل الرئيسي، وهو من ذوي السوابق القضائية في الضرب والجرح، حيث تم إخضاعهما لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات القضية.

النص 2

قال إيان راش أسطورة نادي ليفربول الإنجليزي في تصريحات لصحيفة "ميرُورْ" الإنجليزية: "تواجد محمد صلاح في ليفربول يسعدني.. هو أفضل من ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وإذا كان ليفربول يفكر فى الحصول على لقب الدوري الإنجليزي فى المستقبل القريب عليهم بالاحتفاظ بمحمد صلاح مهما كانت الضغوط".
وأضاف راش: "محمد صلاح فاق كل توقعاتنا بأهدافه هذاه الموسم.. عندما يستلم الكرة خلف المدافعين فإنه يتحول إلى ليونيل ميسى فهو سريع للغاية".


النص 3

بات سعيد حَسْبان، رئيس فريق الرجاء الرياضي، ولاعبوه، مهددين بالسجن من عام إلى خمسة أعوام، بسبب الشيكات التي قدمها الرئيس للاعبيه كضمانة من أجل خوض استعداداتهم لمنافسات البطولة الوطنية وتنازلهم عن مقاطعة التدريبات.
وذكر "راديو مَارْسْ"، أن القانون الجنائي يرفض هذه الممارسة ويعتبرها حسب الفصل 540، جريمة يعاقب عليها القانون بالسجن إضافة إلى غرامة مالية ما بين 500 إلى 50 ألف درهم.، كما أكد جواد الأمين في تصريح سابق، أن حسبان رفض مغادرة منصبه كرئيس بسبب شيكات منحها للاعبين كضمانة.

النص 4

تناقلت العديد من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي ، يومه الأحد 14 يناير 2018، مقطع فيديو يظهر لحظة تعرض لص للتوقيف ما تسبب في إصابته بجروح بطنجة. وحسب ناشري الفيديو فإن فصوله جرت على مستوى مدينة طنجة حيث قام لص بمحاولة لتنفيذ عملية لسرقة هاتف فتاة كما اعترض زوجين بالسيف دون الإكثرات بالمتواجدين بعين المكان، ليسقط بين يدي العديد من المواطنين ، وتفاعل آلاف النشطاء مع الفيديو ، حيث عبر العديد منهم عن صدمتهم الكبيرة لمضمونه ، موضحين بأن الطريقة التي أوقف المواطنون بها اللص كانت خطيرة وغير مقبولة.


النص 5

قررت مجموعة "لاكتاليس" الفرنسية سحب 12 مليون علبة حليب في 83 دولة، من بينها المغرب، بعد تأكد تلوث منتجات الشركة من حليب الرضع ومنتجات غذائية أخرى بجرثومة "السالمونيلا". يأتي هذا في وقت أعلن فيه المغرب، بداية دجنبر الماضي، عن منع تسويق حليب الأطفال الذي تنتجه الشركة سالفة الذكر ويحمل اسم "Picot"، الموجود في صيدليات المملكة ومتاجرها. ولم تكشف الشركة إلى حد الساعة معطيات حول الكمية التي تم سحبها. وبعد مضي حوالي شهر على اكتشاف انتشار بكتيريا "السالمونيلا" في أحد منتجات "لاكتاليس"، خرج إيمانويل بيسنييه، رئيس مجلس إدارة الشركة، اليوم الأحد، عن صمته ليؤكد أن عملية سحب مسحوق حليب الرضع من الأسواق يشمل 83 بلداً و12 مليون علبة.